بوابة الجمهورية الاخبارية موقع اخباري شامل يضم كافة الاخبار المحلية والعالمية واخبار الاسعار والحوادث والتقارير الاخبارية

أهم الأخطاء التي يرتكبها متداولي الفوركس وكيفية تجنبها

- Advertisement -

يُعَد سوق الفوركس من بين أكبر الأسواق المالية على مستوى العالم، حيث يشهد تداول مليارات الدولارات يومياً. ونظرًا للتقلبات الكبيرة والسرعة الفائقة التي يتمتع بها هذا السوق، يترتب على ذلك مخاطر عالية للمتداولين. لهذا السبب، يُعَد تجنب الأخطاء الشائعة أمرًا حيويًا، حيث يكمن في ذلك الفارق بين نجاح وفشل المتداول في هذا السوق. في هذا المقال، سنسلط الضوء على أبرز الأخطاء التي يرتكبها متداولو الفوركس وكيفية تفاديها.

في عصرنا الحديث، أصبح تداول العملات المشفرة أو العملات الرقمية ظاهرة شائعة. يُعَد سوق العملات الرقمية بيئة مهمة ومزدهرة للغاية، توفر فرصًا للكثيرين لتحقيق الأرباح وتنمية استثماراتهم. ومع ذلك، يتسم تداول في هذا السوق بالمخاطر، وذلك إذا لم يتم إدارته بشكل صحيح.

تداول العملات الأجنبية، أو تداول الفوركس، يتضمن التعامل مع العملات كوحدة تجارية تُشترى وتُباع، ويتم ذلك من خلال شركات وساطة مثل XLNTrade التي تُسهِّل عملية شراء وبيع العملات الأجنبية عبر الانترنت.

يُشارك المستثمرون في هذا السوق عبر وسائل التواصل المختلفة باستخدام نظام OTC. على غرار تداول الأسهم، يكون الهدف الرئيسي لتداول الفوركس هو تحقيق الأرباح من خلال شراء العملات بأسعار منخفضة وبيعها بأسعار أعلى. وفي مقارنة بسوق العملات والأسهم، يجدر بمتداولي الفوركس التركيز على عدد قليل نسبيًا من العملات فقط، على عكس تداول الأسهم الذي يتطلب تحليل المئات من الشركات والقطاعات لاختيار أفضل الفرص الاستثمارية.

معلومات عن منصة XLNTrade

الخطوة الأولى التي يجب على المستخدم اتخاذها عند اختيار وسيط هو التحقق من تاريخه ، أي معرفة عدد سنوات التواجد في السوق ، وضمانات الأمان الخاصة به , وايضا اراء العملاء , من خلال أخذ هذه التفاصيل في الاعتبار , سيكون لديك فكرة عامة عن مدي جدية الشركة ، والثقة التي يمكن للمستخدمين من خلالها تنفيذ عملياتهم للحصول على فوائد اقتصادية. 

XLNTrade هي شركة وساطة فوركس خارجية مسجلة في سيشيل. يقدم مجموعة متنوعة من الأدوات المالية ، بما في ذلك الأسهم والسلع والمؤشرات والعملات والعملات المشفرة. 

الجدير بالذكر أن شركة XLNtrade توفر حسابات تجريبية للتداول بدون شرط الايداع لكل الحسابات وهذه أيضا ميزة مهمة، لان تلك الحسابات التجريبية مفيدة لكي تتعلم قبل الانطلاق للتداول بأموال حقيقية، حيث يوفر الحساب التجريبي كل المميزات التي يقدمها الحساب الحقيقي، مع العلم انه ليس هناك حدود او وقت لاستخدام الحساب التجريبي ولا تفرض عليك أي رسوم لاستخدام هذا الحساب مهما طال الوقت.

 

XLNTrade أحد خيارات الوسطاء عبر الإنترنت

بشكل عام عند بدأ التداول في شركة ما سواء كانت XLNTrade او غيرها فيجب عليك اولا البحث عن الشركة وتاريخها وترخيصها وهل هي موثوقة ام لا , بالاضافة الى البحث في جميع المواقع وشبكات التواصل الاجتماعية عن سمعة هذة الشركة واراء المستخدمين وهل واجهو صعوبات سواء في الايداع او السحب او حتي من خلال استخدام تطبيق الوسيط ؟ وعند اخذ القرار يجب عليك البدأ اولا بحساب تجريبي بقيمة تستطيع تحمل خسارتها ومن ثم بدأ التعلم والتدريب والدراسة وزيادة راس المال بشكل تدريجي حتي لا تتعرض للخسارة .

وعلاوة على ذلك، يجب على المستثمرين أن يتحققون من المراجعات الموجودة على صفحة كل شركة وساطة وقراءة تجارب الآخرين عند تعاملهم مع هذه الشركة قبل البدا معها.

تداول الفوركس هو النشاط الاقتصادي الرائج الذي يجذب المستثمرين اليوم ، ويحفز المستخدمين للبحث عن خيار وسيط جيد عبر الإنترنت لكسب المال على المدى القصير. يوجد حاليًا الكثير من الوسطاء المعروضين ، لذا فإن الخطوة الأولى هي معرفة سمعتهم ومصداقيتهم وخصائصهم الرئيسية ، بحيث يمكن تحليلها قبل التسجيل والتداول معهم.

 

الأصول القابلة للتداول مع XLNtrade 

تقدم XLN Trade أكثر من 97 أصلًا ماليًا تندرج تحت فئات الأصول الخمسة التالية:

  • أزواج العملات
  • العقود مقابل الفروقات / العقود الآجلة
  • السلع
  • العملات الرقمية
  • المؤشرات

 

 XLNtradeتخبرك ما هي أوجه مخاطر التداول في الفوركس؟

اولا : مخاطر الروافع المالية ونظام الهامش

تعد الروافع المالية من أحد مميزات سوق العملات الأجنبية، والرافعة المالية تعني ببساطة إتاحة الفرصة لصغار المستثمرين إلى التداول بمبالغ كبيرة من خلال التداول بحساباتهم التي تعتبر صغيرة وتتيح الرافعة المالية لصغار المستثمرين إمكانية تداول الفوركس بأضعاف حجم رأس المال الخاص بهم، وقد تصل تسهيلات شركة الوساطة إلى تقديم روافع مالية تتجاوز 1000 مرة حجم رأس المال الأصلي.

-- Advertisement --

في تداول العملات الأجنبية، تعمل الرافعة المالية بنظام يسمى نظام الهامش، وهو عن طريق حجز جزء صغير من رأس المال لاتاحة تنفيذ صفقات كبيرة وتحقيق مكاسب مقبولة.

فهناك الكثير من المتداولين في سوق العملات الذي يعتمدون على فتح أكثر من صفقة تداول فوركس في نفس الوقت بدون أن يكون هناك حد أقصى للخسارة في صفقاتهم حتى يحققوا مكاسب كبيرة في النهاية. وفي تلك الحالة تقع مخاطرالرافعة المالية بصورة كبيرة.

ثانيا : مخاطر معدل الفائدة وأسعار الصرف

ببساطة عند شراء أو بيع العملات في سوق الفوركس، فإنك تراهن على تغير قيمة الصرف بين عملات البلدين مقابل بعضها البعض. وإن كانت كل العوامل الأخرى ثابتة ومتساوية، فإذا اشتريت عملة وانتهى بها الأمر في زيادة قيمتها مقابل العملة الأخرى، فستحقق أرباحا، أما إذا انخفضت قيمة العملة، فسيعود ذلك عليك بالمزيد من الخسائر.

ثالثا : المخاطر الجيوسياسية

حيث من الممكن أن تؤثر حالة عدم الاستقرار في بلد ما على عملة تلك الدولة، فعند وقوع أي حدث سلبي، وشعور المتداولين بالقلق إزاء إمكانية وقوع حدث سيء، غالبا ما يحول المتداولون أموالهم بعيدا عن عملة تلك الدولة، وهذا ما يعتبر نوعا من العزوف عن المخاطرة،  وبالتالي تبدأ موجة بيعية على العملة، مما يؤدي إلى خفض قيمتها.

كيف يمكن تجنب مخاطر تداول الفوركس؟

إدارة المخاطر في تداول العملات الرقمية هي عملية تتطلب اتخاذ القرارات الصحيحة للحفاظ على رأس المال وتجنب الخسائر الكبيرة. وفي هذا المقال سنتحدث عن بعض الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها في تداول العملات الرقمية ونقدم بعض النصائح لتعلم فن إدارة المخاطر :

  • الخطأ الأول هو الاستثمار بأموال لا يمكن تحمل خسارتها. قبل أن تقرر الانخراط في تجارة العملات الرقمية، يجب أن تكون على علم بأنها تعد سوقًا عالية الخطورة والتقلب. يجب عليك أن تأخذ بالاعتبار ألا تستثمر فيها المال الذي لا يمكن أن تتحمل فقدانه. تأكد من وضع حدوداً لأموالك وعدم الانفاق على ما لا يمكنك أن تخسره.
  • الخطأ الثاني هو القفز في التداول بدون دراسة جيدة. قبل أن تقوم بتداول العملات الرقمية، عليك أن تقوم بدراسة جيدة للسوق والتعرف على أنواع العملات وطرق التداول المختلفة. قم بقراءة الكتب والمقالات ومشاهدة الفيديوهات التعليمية واستفسر من خبراء التداول. تأكد من أن لديك معرفة شاملة تساعدك على اتخاذ القرارات الصحيحة.
  • الخطأ الثالث هو عدم وضع خطة تداول واضحة. قبل أن تقوم بأول صفقة في سوق العملات الرقمية، يجب أن تقوم بوضع خطة تداول محكمة. قم بتحديد أهدافك الاستثمارية ونسبة الربح وخطوات إدارة المخاطر التي ستتخذها. لا تستثمر بدون رؤية واضحة لما تريد تحقيقه وكيف ستتصرف بناءً على التغيرات في السوق.
  • الخطأ الرابع هو الاعتماد على المشورة غير الموثوقة. قد تجد الكثير من الأشخاص في سوق العملات الرقمية يدعون أنهم خبراء في التداول ويقدمون المشورة والتوصيات. ومع ذلك ، عليك أن تكون حذرًا وتتأكد من صحة المعلومات ومصداقية الشخص الذي يقدمها. استخدم مصادر موثوقة وقم بالبحث الخاص بك قبل أن تقرر اتخاذ أي قرار.
  • الخطأ الخامس هو الشعور بالطمع والاندماج في التداول الهستيري. في سوق العملات الرقمية قد تحقق أرباح كبيرة في وقت قصير وتشعر بالطمع لمضاعفة هذه الأرباح. ومع ذلك، يجب ألا تنسى أن التداول هو لعبة شطرنج طويلة الأمد ولا يمكن أن يحدث التغير بشكل سريع. تأخذ القرارات بناءً على تحليل جيد وتجنب الاندفاع وراء الأرباح السريعة.

باختصار، إدارة المخاطر في تداول العملات الرقمية أمر بالغ الأهمية لضمان الحفاظ على رأس المال وتحقيق الأرباح على المدي البعيد.

التقييمات الإيجابية والسلبية عن شركة Xlntrade

إن أول ما يقوم به أي شخص عندما يقرر الدخول في عالم الاستثمار وخوض تجربة التداول هو البحث عن مراجعة شركات الوساطة المالية ومتابعة تقييمات العملاء لدى كل شركة وآرائهم من خلال تجاربهم مع الشركة، فذلك بلا شك يمنح العملاء الجدد فكرة عامة عن مستوى الوسيط المالي ومدى موثوقيته.

وحين نجري بحثا عن تقييمات شركة Xlntrade فيمكن العثور على العديد من التعليقات الإيجابية والسلبية أيضا. فالتقييمات الخاصة باستخدام منصة التداول تتسم بالإيجابية إلى حد كبير. وأن منصة التداول الخاصة بالشركة سهلة في الاستخدام وتضم مجموعة كبيرة من الأصول المالية للتداول والاستثمار.

أما عن الآراء السلبية فتتعلق بفروق الأسعار التي ترتفع قيمتها بشكل ملحوظ عن غيرها من شركات الوساطة المالية، وأن وسائل الإيداع المعروفة في العديد من الشركات غير متاحة مع XLNtrade مثل محفظة Skrill الإلكترونية، كما أن وسائل السحب أيضا غير فعالة مع العديد من المستخدمين مما أدى إلى خسارة العديد من العملاء لأرباحهم بسبب عدم قدرتهم على سحبها.

 

خلاصة اخطاء التداول و كيفية تفاديها

من أفضل الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتفادي ارتكاب أخطاء الفوركس هي الدراسة، و البحث، و التخطيط، و اتباع خطط التداول الخاصة بك، و تدوين ملاحظات عن تقدمك، و القيام بكل ذلك مع حماية استثماراتك. 

ولتقليل المخاطر لا توجد طريقة أفضل من التعلم. وهذا لا يتحقق بين عشية وضحاها ، بل يتطلب خبرة وعمليات وتجربة وخطأ وتدريبًا مستمرًا. لأن السوق يتغير بمعدل متسارع ، ولمواكبة ذلك ، يجب على المتداول أن يتوقع من خلال إدراك الاتجاهات الجديدة والمفاهيم الجديدة.

  • تحذير المخاطرة: المتاجرة باستخدام الروافع المالية في أسواق المال ينطوي عليها مخاطر عالية جدًا لا تتناسب مع جميع أنواع المستثمرين، يجب عليك أن تستوعب حجم المخاطرة التي قد تتعرض لها أموالك.

-- Advertisement --

Leave A Reply

Your email address will not be published.