بوابة الجمهورية الاخبارية موقع اخباري شامل يضم كافة الاخبار المحلية والعالمية واخبار الاسعار والحوادث والتقارير الاخبارية

عمر الشامي يصدر كتابه.. كيف تصبح كاتب محتوى محترفا

- Advertisement -

 

يوضح لكم في هذا الموضوع منشئ المحتوى الشهير عمر الشامي كيف تصبح كاتب محتوى محترفًا ومبدعًا كاتب محتوى: هو مصطلح حديث يُعطى للشخص الذي يكتب مقالات وشروحات ، وغيرها ضمن المعايير التي حددها الكاتب نفسه أو العميل أو محرك البحث الذي تريد أن تظهر المقالة فيه. كاتب المحتوى مسؤول عن توفير المحتوى المناسب لمواقع الويب ، وتشمل عملية الكتابة هذه التخطيط والكتابة والتحرير والتحقيق المعلومات أينما وجدت حتى تصل إلى الهدف الذي يريده العميل أو إلى هدفك إذا كنت تكتب لنفسك.

ويقول الشامي هذه المقالة ليست مجموعة من الجمل المعاد صياغتها لتقرأها بطريقة أو بأخرى ، قد تكون هذه المقالة بداية الطريق لك لتصبح كاتب محتوى محترف وتكتب منشئ محتوى وتضع لمساتك الجمالية وموهبتك في كتاباتك لجعل نفسك هدفًا يتزاحم عليه أصحاب مواقع الويب ، أكتب لك هذا المقال ككاتب محتوى وأضع فيه تجارب قد لا يكتبها شخص آخر لك ونقاط أعتقد أنها مهمة جدًا وتجعل المحتوى الخاص بك شيئًا عاليًا القيمة والجودة الفائقة. السؤال هنا هو كيف تكون كاتب محتوى مبدعًا أو كيف تصبح كاتب محتوى محترفًا ، بالطبع ككاتب أقول لك أنه لا توجد إجابة واحدة على هذا السؤال ، بل هناك العديد من الإجابات التي تنبع من تجربة كل كاتب ومن خلال تجربة الكتابة مرارًا وتكرارًا ، حتى تصل لأصحاب الموقع تلمس الشيء المختلف في المحتوى الخاص بك من الأسلوب والصياغة والفكر واستخدام الكلمات والجمل والتعبيرات ، فأنت تجعل الجميع يقدرها وتقدم لك المال عرضًا مقابل الكتابة لهم أو أن تصبح كاتب محتوى على مواقعهم.

بهذه الطريقة تجعل من نفسك اسمًا كبيرًا في عالم كتابة المحتوى الرقمي على الإنترنت ، أو حتى في كتابة الروايات أو القصص والمشاهد ، لأنه بالطبع يُقرأ الكلام الجذاب حتى لو وجد مكتوبًا على الحائط في الحي القديم ، لذا أقدم لكم هذا المقال الخارج عن الشروط والقواعد ، والذي يتناول فن كتابة المحتوى من منظور مختلف ، والذي أرى فيه البساطة والإبداع كوسيلة للوصول إلى قلوب القراء. كتابة المحتوى التجاري والتسويقي تعد كتابة المحتوى جزءًا لا غنى عنه من استراتيجية التسويق عبر الإنترنت على مستوى مؤسسي كبير أو شخصي. المزيد والمزيد من الشركات تتجه نحو التجارة الإلكترونية على نطاق واسع مع مرور كل يوم. يرتبط الحضور المؤثر لهذه الشركات عبر الإنترنت ارتباطًا مباشرًا بكمية الأرباح التي تحققها. ويرجع ذلك أساسًا إلى أن أكثر من 50٪ من سكان العالم متصلون بشكل دائم بالإنترنت.

حيث تستخدم الإنترنت للتعرف على أنواع المنتجات والخدمات الموجودة في السوق من خلال نتائج محركات البحث ، والتي ستكون جزءًا أساسيًا من هذه النتائج من خلال المحتوى الذي ستكتبه. تعد كتابة المحتوى طريقة مفضلة للشركات الكبيرة للوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص. تشمل أشكال كتابة المحتوى منشورات المدونات والمقالات ومنشورات الوسائط الاجتماعية والشهادات السمعية والبصرية والكتيبات عبر الإنترنت والكتب الإلكترونية والنشرات الإخبارية عبر الإنترنت وغيرها الكثير.

َوقال عمر في كتابه فن كتابة المحتوي ان  الهدف من هذه الأشكال من كتابة المحتوى هو تثقيف القراء لاتخاذ قرار دقيق ، بشكل عام سواء كان شراء أو غير ذلك ، حيث تلعب جودة المحتوى دورًا رئيسيًا في تحديد ما إذا كان الهدف من كتابة المحتوى أو الهدف من كاتب المحتوى تحقق أم لا. كيف تبدأ كتابة المحتوى؟ إذا كنت ترغب في تعلم كتابة المحتوى ، فإن بدء مدونة والكتابة يوميًا ، دون فشل ، سيكون بمثابة دفعة قوية نحو إتقان هذه الحرفة. بخلاف التدوين ، يمكنك أيضًا البدء في نشر كتاباتك على حسابات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك على facebook وما إلى ذلك ، كما تعد منصات الإنترنت مثل Quora و Reddit مكانًا رائعًا لبدء الكتابة. توفر وسائل التواصل الاجتماعي مساحة للتعليقات والنقد البناءة التي يمكن أن تساعدك في الوصول إلى هدفك بمرور الوقت.

-- Advertisement --

بصفتك كاتب محتوى ، من الضروري أن يكون لديك موقع الويب الخاص بك ومن الأفضل أن تعمل وتدوين لنفسك وليس لأي شخص آخر. أنصحك بما يلي: شراء استضافة من NameCheap. قم بشراء اسم مجال من Namecheap واربطه بالمدونة. ستجد هنا شرحًا تفصيليًا لعملية إنشاء موقع ويب. ما هو الـ SEO وعلاقته بكتابة المحتوى؟ تحسين محرك البحث واختصاره SEO ، ليقول إنه العقل لموقع البحث العالمي GOOGLE ومحركات البحث الأخرى ، ومن أجل تحديد التعريف ، فإن SEO SEO تدور حول تحسين ترتيب موقعك وموقعه في محركات البحث و تحسين خصائص موقعك ليصبح صديقًا ومتوافقًا مع محركات البحث. كيف ذلك ، على سبيل المثال ، كتبت مقالًا عن تمرين الضغط ، وقد ذكرت كيف يعمل هذا التمرين وما هي فوائده وغيرها ، والكلمة الرئيسية التي ستركز عليها هي تمرين الضغط. هنا يأتي دور SEO. لأكون صريحًا ، هذا تعريف غير كافٍ لهذه الكلمة العملاقة SEO ، حيث يوجد محتوى ضخم على YouTube ويشرح لك Google هذا المصطلح وكيف سيساعدك في الوصول إلى المحتوى الأمثل وفي صفحات النتائج الأولى. قواعد تحسين محركات البحث (SEO) التي يجب أن تتعلمها جيدًا من أجل كتابة محتوى متوافق مع مواقع الويب مع مُحسّنات محرّكات البحث ، أو معرفة تكرار الكلمة الرئيسية أو الاتفاق مع العميل على ذلك لأن كل عميل لديه طلب محدد ، استخدم الكلمات الرئيسية ووزعها بشكل احترافي وليس كذلك من الواضح أنها مكررة وتستخدم كلمات وكلمات متشابهة فرعية وثانوية في نفس المجال ونوع في تكرار تشابه الكلمات الرئيسية لأن هذا من أهم عوامل ريادة المحتوى لأصحاب المواقع. بعض الخطوات المهمة لتصبح كاتب محتوى محترفًا ومبدعًا هناك مجموعة من الخطوات التي يجب عليك اتباعها عند كتابة مقال. تتضمن هذه الخطوات:

بالطبع لغتك العربية يجب أن تكون جيدة ، فكيف تكتب مقالًا به الكثير من الأخطاء العربية الغريبة وتريد أن يكون المقال مقبولًا للقراء ، إذا كنت تهتم بهذه النقطة لتصبح كاتب محتوى محترف. من المهم جدًا أن تصبح كاتب محتوى محترفًا وأن تقدر طبيعة عملك أو أن هناك شغفًا أو حبًا لهذا الباب ، يجب أن يكون للمحتوى الذي يجب الوصول إليه لمسة من الإبداع ولن يأتي هذا الإبداع أثناء قيامك بشيء ما أن لا تحب الملل ولا تفعله ، لذلك من المهم أن تعمل أيضًا في الأوقات المناسبة وأن يكون الجو العام ومحيطك مناسبًا لذلك.

البساطة قد تجعل كل شيء في الحياة يبدو أجمل مما تتخيل وما هو مزخرف بالأعمال الزخرفية وهذا بالطبع يظهر بشكل أكبر في كتابة المحتوى بطريقة بسيطة وسهلة ويصل إلى القارئ ويحدد النقاط التي يدور حولها المحتوى بشكل واضح. وصراحة حتى لا يمل القارئ أو يصاب بشيء من اللبس ، فهذا لا يعني أنك تكتب عبارات ضعيفة وضعيفة وأسلوب غير جيد لأن البساطة لا تعني ذلك ، وهذا أيضا لا يعني أن هناك أفكار. قد يكون غريبًا أو جذابًا وممتعًا بحيث يتم استخدامه في الإعلان وهذا أيضًا لا يتعارض مع البساطة ، ولكن لكل نوع من أنواع المحتوى طريقة ، ولكن أخيرًا يجب أن يفي المحتوى بالغرض الذي كتب من أجله مهما كان الغرض .

من المهم أن تقرأ جيدًا عن الموضوع الذي تكتب عنه قبل البدء وأن تعرفه جيدًا ، وأن تعرف المعلومات عنه وتتأكد من صحتها ، وأن تقرأ في عدة مصادر. وهذا بالطبع من الأشياء التي تجعلك كاتب محتوى مبدعًا ومتميزًا. قد يكون البحث نصف المحتوى ، نعم هو كذلك ، لذا تعلم كيفية البحث عن المعلومات ، وتعلم كيفية الوصول إليها ، والبحث في عدة مصادر وقراءة المزيد ، وربما لا يؤدي البحث بطريقة معينة إلى نتائج جيدة ، لذلك أبحث بشكل مختلف ، من المهم جدًا كنوع من الاختلاف والإبداع ربط الأحداث معًا بطريقة تخدم المحتوى الخاص بك وبطريقة ربما لم يفعلها الآخرون من قبل في هذا الموضوع ، فالجديد يمنح المحتوى الخاص بك دائمًا قيمة أكبر. تسلسل الأفكار وتماسك المقال كقطعة واحدة مهم جدًا ويجعل القارئ يكمل المقال حتى النهاية. التسلسل مع الربط الجيد مهم للغاية كما يحدث في الروايات. يرتبط كل فصل بالفصل التالي ويجذبك لقراءته. بصفتك كاتب محتوى متميز ، حاول دائمًا القيام بهذا العمل في المحتوى الخاص بك. الأخطاء الإملائية قد تجعل المقال الجيد يبدو ضعيفًا للبعض أو لا يحب قراءته لأن هناك أخطاء قد تكون ساذجة وتعطي للقارئ انطباعًا سيئًا ، لذلك يقوم كتّاب المحتوى المتميزون بمراجعة العمل بعناية بعد الانتهاء منه لتصحيح الأخطاء. هناك أشياء بسيطة في المحتوى يقع فيها كثير من كتّاب المحتوى ، وهي استخدام haa murbouta بدلاً من taa murbuta ، واستخدام hamzats بشكل غير صحيح ، وهذا قد يجعل المقال يبدو للبعض أنه تم بواسطة شخص غير. – كاتب محترف لا يهتم بعمله.

من المهم جدًا تقدير المحتوى الخاص بك وبذل جهد جيد وعدم إهمال أي ركن من أركان المحتوى ، لا توافق على سعر منخفض طالما أنك تعلم أنه غير مناسب لجهودك ، لكن لا تقم بأي شيء يجعل أنت تتجاهل كتابة المحتوى ولا تهتم بما يتم تقديمه لأن الأمر متروك لك بالطبع والسمعة لك ككاتب وليس للآخرين.

عند الاتفاق مع العملاء على كتابة محتوى ، لا تجعل العميل يضعك في مربع ضيق ، كأن يخبرك أنه يريد مقالاً عن موضوع يصل إلى 1000 كلمة والموضوع ضيق ولا يحتوي على معلومات ولا يمكن أن يتجاوزه. 300 كلمة وبالتالي سيكون لها الكثير من الملء والتكرار والضعف ، ولا تجعل العكس يحدث كأنه يخبرك أنه يريد محتوى من 500 كلمة ، والمقال باختصار يحتاج إلى 1000 كلمة ، وهذا سيأتي على حساب إهمال جوانب عديدة من المقال والتقصير فيه.

اكتب في المجال الذي تراه مناسبًا أو محببًا لك ، حيث يحب البعض الكتابة في مجال التنمية البشرية والمعلومات ، وقد يكون لدى البعض خلفية فنية تجعلهم يكتبون محتوى تقنيًا جيدًا ، وقد يحب البعض لونًا معينًا و كن مبدعًا معها ولديك مجموعة كبيرة من المعلومات في هذا المجال أو التخصص الذي يجعلها مبدعًا بها وهذا يجعل مقالتك تبدو ككاتب محتوى محترف ومتميز. الابتعاد عن نسخ المحتوى الموجه لأصحاب المواقع وعدم نسخه من مواقع أو مصادر أخرى أو نسخ جمل معينة دون ذكرها ، لأن هذا يسبب ضررًا لأصحاب المواقع ويجعلك تفقد ثقتك ككاتب محتوى ويجعلك تقع في مواقف محرجة . لا مانع من استخدام بعض الصور الرائعة والكلمات الجميلة طالما أنها تخدم المقال فمثلا المقالات السياحية قد تحتاج بعض الصور الرائعة والاستعارات الجميلة ولكن حاول الابتعاد عن التظاهر ايضا للمرة الاخيرة يطلب منك الكتابة في جو مناسب وبذل الجهد ومحاولة تقديم المعلومات بطريقة سهلة وبسيطة ومفيدة ، وجعل محيطك مناسبًا للكتابة ، لا تكتب وسط الأصوات العالية وصراخ الأطفال ، لأن بالطبع سيجعلك ذلك مرتبكًا وسيكون هناك لبس في مقالتك ومعلوماتك عن غير قصد. هناك بعض الأشياء التي قد يحتاجها أحد المجالات من الآخر ، وطريقة من الآخر ، وكذلك عميل من الآخر ، وأعتقد أن أفضل جملة لمثل هذه الأمور هي أن تكون كاتب محتوى مرنًا. المرونة في الكتابة تجعلك تبتكر وتفعل ما تريد وتصل إلى الهدف بإذن الله. وهذه بعض النصائح لك أخي العزيز تجيب على سؤال كيف تصبح كاتب محتوى محترفًا أو كيف تصبح كاتب محتوى متميزًا ومبدعًا. هذه هي الأشياء التي قد تجعل المحتوى الخاص بك يظهر بشكل جيد ولا تمانع في التطوير كل يوم وقراءة المزيد وجمع المعلومات من مصادر مختلفة بشكل دائم ومستمر.

-- Advertisement --

Leave A Reply

Your email address will not be published.